• 2012-08-24

    استضافت جمعية الاخوة للعمل الثقافي الاجتماعي في مخيم برج البراجنة - بيروت اعمال المخيم الصيفي العاشر للشباب في المدينة الكشفية عين زحلتا- لبنان في الفترة بين 24\8\2012 وحتى 2\9\2012 والذي نظم بدعم اليونيسيف وسفارة النرويج في بيروت ، وبمشاركة منتدى شباب فلسطين للتعاون وجمعية نفس للتمكين بمجموعة من 9 افراد من كافة محافظات فلسطين المحتلة ، حيث قدمت العديد من الأنشطة التثقيفية والنفسية والاجتماعية وتسليط الأضواء على مخاطر العنف المجتمعي والعنف المدرسي وحقوق الطفل و مخاطر الأسلحة الخفيفة و المتفرقعات والتدخل النفسي الإجتماعي ، الهادفة لتطوير وتنمية المهارات الحياتية والسلوكية للعديد من الأطفال والشباب المشاركين من مختلف الأعمار خلال أعمال المخيم، اضافة الى المشاركة الفاعلة من جمعية حركة السلام الدائم و المخيم السنوي المشترك للشباب اللبناني والفلسطيني الذي اقيم في دير المخلص .

     

     

     

    أهداف المخيم الصيفي العاشر للشباب :

     

    توافق المشاركون في أعمال المخيم الصيفي العاشر للشباب على التعاون والتواصل لتحقيق الأهداف الآتية :

    1.    ضرورة توسيع دائرة الشراكة بين أطراف المجتمع الأهلي المدني في مواقع الشتات وداخل الوطن بغية إحداث تقارب بيئي إجتماعي ثقافي وتبادل الخبرات والتجارب من أجل وحدة الحركة الشبابية وحماية مصالحها بالتغيير والبناء والحرية والتقدم الإجتماعي والسلم العادل.

    2.    يرى المشاركون أن المخيم الصيفي يجد فيه المشارك نفسه وإنسانيته ويستكمل بناء شخصيته عبر مهاراته الحياتية والمعرفية ويحاول أن يتقدم بثبات باتجاه الهدف المستقبلي .

    3.    زيادة روح الألفة والمحبة والتسامح وتشجيع المشارك لتقوية نفسه جسدياً ونفسياً ومعنوياً وتمليكه قدرة في نسج العلاقات الإجتماعية وإحداث تقارب بالمفاهيم عبر حوار فكري مفتوح حول قضايا تحدد معايير حضارة أو تخلف المجتمع . أهمها ( أسلوب حل النزاعات , مخاطر العنف المجتمعي , منطق الثأر القبلي , التسامح وقبول الآخر ) .

             4.        تمكين الشباب والأطفال والناشئة بشكل عام من إمتلاك طرق التفكير للمساهمة في معالجة المشكلات ووضع حلول لبيئة إجتماعية قائمة على مناخ ديمقراطي تنمو فيها ثقافة التعاون والتبادل المعرفي وحرية التعبير واحترام الرأي و الرأي الآخر .